الضرائب علي اليوتيووب و بلوجر | مشروعات الإقتصاد غير الرسمي

الضرائب علي اليوتيووب و بلوجر | مشروعات الإقتصاد غير الرسمي

💫 تسلسل قوانين الضريبة في مصر :

👽 قانون رقم 91 لسنة 2005 ( قانون الضريبة علي الدخل ) :

قانون الضريبة علي الدخل رقم 91 لسنة 2005 وتعديله رقم  26 لسنة 2020 ، وعن الموقف الضريبى للشركات التى تمارس نشاط التجارة الإلكترونية ، فإن جميع الشركات التى تمارس نشاطا تجاريٍا أو غير تجاري (أنشطة المهن الحرة) تخضع للضريبة على الدخل، وتوجب عليها التسجيل والإقرار عن إيراداتها اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط .

وقد تم تعدبل ( المادة رقم 8 ) و ( المادة رقم 13 بند 1 ) و ( المادة رقم 87 مكرر ) من قانون الضريبة علي الدخل رقم 91 لسنة 2005 بالقانـون رقم  26 لسنة 2020 ، وتضمنت التعديلات الجديدة رفع حد الإعفاء الأساسي لكل ممول من 8000 جنيه إلى 15000 جنيه (الشريحة الأولى المعفاة) ، بالإضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من 7000 جنيه إلي 9000 جنيه، وبالتالي سيكون الدخل السنوي لذوي المرتبات حتى 24 ألف جنيه معفي من الضرائب.

وستصبح الضريبة على الشريحة من أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه 10% بدلًا من 15%، والضريبة على الشريحة أكثر من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه ستكون 15% بدلًا من 20% ، كما ستصبح الضريبة على الشريحة أكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه 20% بدلا من 22.5%، وعلى الشريحة أكثر من 200 ألف جنيه وحتى 400 ألف جنيه 22.5%، وتم استحداث شريحة جديدة بسعر 25% لذوي الدخل الأعلى 400 ألف جنيه ، كما تم استحداث شريحة جديدة بالضريبة بنسبة 2.5% لأصحاب الدخول من 15 إلى 30 ألف جنيه سنويا، بخلاف حد الإعفاء الشخصي .

أي أن المرتبات حتى 24 ألف جنيه سنويا معفية من الضرائب  (24000 - 9000 = 15000 ( الحد الأدني للإعفاء ) ، وأي زيادة علي هذا المبلع سيتم حساب ضريبه دخل علي المبالغ الإضافية وستكون بنسب معينة حسب الآتي :

من صفــــــر     الي    15000              ⇦ 0 %

من 15000      الي    30000             ⇦ 2.5 %

من 30000      إلي    45000             ⇦ 10%

من 45000      إلي    60000             ⇦ 15%

من 60000      إلي    200000           ⇦ 20 %

من 200000    إلي    400000           ⇦ 22.5 %

أكثر 400000                                      ⇦ 25 %

وقد كان هذا القرار يشمل كل أنواع الدخل الرسمية المثبته علي الأوراق الحكومية ، ولكن لم يشمل قنوات اليوتيوب المواقع الإليكترونية والربح منها وذلك وذلك لعدم شهرتها في هذا الوقت ،  وعدم شهرة الربح منها ، وأيضا لم تكن الطفرة التكنولوجية التي غزت العالم في السنوات الأخيرة ، وأيضاً  لعدم قدرة الحكومة علي السيطرة علي دخل قنوات اليوتيوب والمواقع الإليكترونية ومراقبتها .

👽 قانون رقم 152 لسنة 2020 ( تنمية المشروعات الصغيرة ) :

زي ما كلنا عارفين ان أي مشروع لازم يكون ليه أوراق رسمية ، سجل تجاري وبطاقة ضريبية ..... الخ .
ففي ( المادة رقم 1 الفقرة 12، 14 ) تشمل العمل علي الأنترنت واليوتيوب والمواقع الإليكترونية ، والتي سميت بمشروعات الإقتصاد غير الرسمي ، ويقصد بها التي لا يوجد لها سجل تجاري وأوراق رسمية .

👽 مشروعات الاقتصاد غير الرسمى :

المشروعات المتوسطة أو الصغيرة أو متناهية الصغر التى تمارس نشاطها بدون الحصول على ترخيص بناء أو تشغيل ، أو أى ترخيص أو موافقة أخرى تكون لازمة لممارسة النشاط ويصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح الجهاز.توفيق الأوضاع : حصول مشروعات الاقتصاد غير الرسمى على الترخيص من الجهات الإدارية المختصة أو من الجهاز وفقا للقوانين الحاكمة قبل انقضاء مدة الترخيص المؤقت.

💫 فرض الضرائب علي منشئ المحتوي ( اليوتيوبرز - البلوجرز ) :

بين مؤيد ومعارض لقرار مصلحة الضرائب المصرية بشأن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى الرقمي ( البلوجرز – اليوتيوبرز )  ، قال رضا عبدالقادررئيس مصلحة الضرائب أن وحدة التجارة الإلكترونية بالمصلحة تقوم بتوعية وحصر ومتابعة تسجيل الشركات التي تمارس نشاط التجارة من خلال المواقع الإلكترونية.

وأن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى عليهم التوجه لمأمورية ضرائب الدخل ،  لفتح ملف ضريبى للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه خلال عام من تاريخ مزاولة النشاط، جاء ذلك وفقا لبيان مصلحة الضرائب .

وبحسب البيان، أشار عبدالقادر إلى أن التجارة الإلكترونية هى صورة مستحدثة من صور التسويق والبيع فرضتها المتغيرات فى تكنولوجيا الاتصالات والتواصل الجديدة، وقد توسع الاعتماد عليها بشكل غير مسبوق عالميا بسبب جائحة كورونا، حيث يتلقى مسئولو البيع بالشركة طلبات البيع وتتولى تسويق وبيع السلع والخدمات من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل، مثل الهاتف أو الفاكس أو التليفزيون أو عبر الإنترنت، لافتًا إلى أن العديد من الدول تصف أي معاملة تجارية بأنها تجارة إلكترونية عندما يتم نقل ملكية السلع (البيع) أو أداء الخدمة عبر الإنترنت أو عن طريق الوسائل الإلكترونية الأخرى.

وأوضح أن هناك 3 أنواع من الشركات التى تمارس نشاط التجارة الإلكترونية، يتمثل النوع الأول منها فى شركات، تعتبر التجارة الإلكترونية مجرد وسيلة من الوسائل المتنوعة للبيع أو التوزيع، والنوع الثانى شركات تم إنشائها وتعتمد أساسًا على البيع وتوزيع منتاجاتها وخدماتها عن طريق الوسائل الإلكترونية، بينما يتمثل النوع الثالث فى شركات نشاطها هو المنصات الرقمية لعرض منتجات البائعين عليها، وتسهيل عمليات المقارنة للمشترين.

وعن الموقف الضريبى للشركات التى تمارس نشاط التجارة الإلكترونية، أوضح أنه بالنسبة للضريبة على الدخل، فإن جميع الشركات التى تمارس نشاطا تجاريٍا أو غير تجاري (أنشطة المهن الحرة) تخضع للضريبة على الدخل طبقا لقانون 91 لسنة 2005، وتوجب عليها التسجيل والإقرار عن إيراداتها اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط.

وفيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة، قال إنه وفقًا لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، فإن الشركات التى تمارس نشاطا بيع سلع عامة أو أداء خدمات بالفئة العامة متى بلغ حجم أعمالها 500 ألف جنيه سنويا، توجب عليها التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة العامة للمأمورية المختصة.

وتابع: كما أن الأفراد والشركات التى تقوم بتقديم خدمات مهنية واستشارية، يتوجب عليها التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط، وتحصيل وتوريد الضريبة على القيمة المضافة بفئة 10%، موضحًا أن الشركات التى تمارس نشاطًا لبيع سلع أو أداء خدمات من سلع وخدمات الجدول عليها التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط، وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة المقابلة للسلعة المباعة، أوالخدمة المؤداه التى نص عليها القانون.

💫 كيفية حساب الضرائب علي منشئ المحتوي :

  • بروتوكول بين الحكومة المصرية وإدارة اليوتيوب لمعرفة بيانات التحويلات القادمة لأصحاب القنوات والمواقع للسيطرة علي عمليات الربح ووجود طريقة مناسبة لأحتساب الضرائب عليها ، ولا يوجد أي تصريح  أو قرار رسمي عن هذا الأمر حتي الآن .
  • مراقبة الحسابات البنكية بالرقم القومي وذلك كان وكان واضحا في الفترة الأخيرة في البنوك مثل ويسترن يونيون والتدقيق علي سبب التحويل ومصدر الفلوس ، والبعض كانت تتجمد حساباتهم مؤقتا لإثبات هوية المبالغ المحولة ، فهذه كانت خطوة من الحكومة منذ وقت كبير ، ولكنها كانت ترمي إالي معرفة الأشخاص الذين يمتلكون قنوات ومواقع ومعرفة نسبة أرباحهم .
  • اتجاه الحكومة الي تعقب ومراقبة صفحات السوشيال ميديا ، وقد أصبح ذلك سهلا جداً في ظل التقدم التكنولوجي الرهيب في السنوات الأخيرة ، وظهور مواقع كثيرة تحسب إحصائيات قنوات اليوتيوب ، وأشهرها موقع Sosial Blade والذي يوضح إحصائيات عن أعداد المشاهدات والمشتركين ومتوسط الربح الشهري وترتيب القناه من حيث عدد المشتركين ، يمكنك الإطلاع عليه من هنــــــــا

💫 الإستفسارات :

في حالة وجود اي استفسارات تخص التجارة الإلكترونية  يتم الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل  على رقم 16395 أو التوجه إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونيه بمصلحة الضرائب المصرية الكائن فى برج المحمودية  - أوتوستراد المعادى  - صقر قريش _ الدور الأرضى.

💫 تحميل نصوص مواد القانون المذكورة في الشرح :

يمكنك تحميل جميع القوانين المذكورة في الشرح بصيغة PDF المنشورة في الجريدة الرسمية ، برابــط مباشر من ميديا فاير ، أضغط علي زر تحميل التشريع

قانون الضريبة علي الدخل
رقم 91 لسنة 2005
قانون الضريبة علي الدخل رقم 91 لسنة 2005
تعديل قانون الضريبة علي الدخل
رقم 26 لسنة 2020
تعديل قانون الضريبة علي الدخل رقم 26 لسنة 2020
قانون الضريبة علي القيمة المضافة
رقم 67 لسنة 2016
قانون الضريبة علي القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016
تعديل قانون الضريبة علي القيمة المضافة
رقم 13 لسنة 2020
تعديل قانون الضريبة علي القيمة المضافة رقم 13 لسنة 2020
قانون تنمية المشروعات الصغيرة
رقم 152 لسنة 2020
قانون تنمية المشروعات الصغيرة رقم 152 لسنة 2020
اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات الصغيرة
رقم 152 لسنة 2020
اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات الصغيرة رقم 152 لسنة 2020

💫  الإبلاغ عن روابط لا تعمل :

للأبلاغ عن أي روابط أو تطبيقات لا تعمل الرجاء الضغط علي الزر التالي :



الضرائب علي اليوتيووب و بلوجر | مشروعات الإقتصاد غير الرسمي

اللهم صل وسلم وبارك علي أشرف الخلق سيدنا محمد 
وعلي آله وصحبه وسلم
رأيك يهمنا
أرجو أن تنال المقالة مقالة إعجابكم 
إدعمنا بتعليق ومشاركة حتي تعم الفائدة
واشتراك في قناة اليوتيوب
Mahmoud Abu Zeid
بواسطة : Mahmoud Abu Zeid
صعيدي مصرى من مدينة الالف مأذنة عمرى 29 عام محب للتدوين مهتم جدا بمجال التكنولوجيا ** هدفي الارتقاء بالمحتوي الرقمي العربي الهادف ، وتقديم المعلومة الحقيقية والموثقة من اجل نشر الوعى التقنى الصحيح .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-